الأربعاء , أغسطس 15 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / مال وأعمال / الفالح: سوق النفط ستتعافى حتى دون خفض الإنتاج

الفالح: سوق النفط ستتعافى حتى دون خفض الإنتاج

الفالح: سوق النفط ستتعافى حتى دون خفض الإنتاج

  441

أكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن سوق النفط ستتوازن من تلقاء نفسها في عام 2017 حتى إذا لم تخفض منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إنتاجها، وشدد على أن جميع المنتجين مطالبون بالتعاون.

وقال الفالح في تصريحاته الصحفية أمس الأحد في مقر شركة النفط السعودية (أرامكو) إنه يتوقع أن يكون مستوى الطلب مشجعا في عام 2017، وأن تصل السوق إلى التوازن في ذلك العام حتى من دون أن تتدخل أوبك، لكنه أشار إلى أن تدخل أوبك يهدف إلى التعجيل بهذا التوازن.

بديل آخر
وأوضح الوزير السعودي أنه لا يرى تخفيض الإنتاج هو الخيار الوحيد المطروح أمام اجتماعات أوبك، فتثبيت الإنتاج عند مستوياته الحالية قد يكون خيارا آخر في رأيه عند الأخذ في الاعتبار تعافي الاستهلاك والنمو في الأسواق النامية والولايات المتحدة.

وأكد الفالح أن بلاده ملتزمة بموقفها بشأن اتفاق الجزائر، وهو أن على الجميع أن يتعاونوا، وكان أعضاء أوبك قد اتفقوا مبدئيا في الجزائر في سبتمبر/أيلول الماضي على تخفيض الإنتاج الإجمالي للمنظمة إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا بهدف استعادة التوازن في السوق.

ومن المنتظر أن تتوصل أوبك إلى اتفاق حاسم بهذا الشأن في الاجتماع المقرر عقده في فيينا يوم الأربعاء المقبل، لكن هناك تحفظات من بعض الدول الأعضاء التي تقول إنها تستحق الاستثناء من تنفيذ هذه التخفيضات ومن أبرزها إيران والعراق.

وكان من المقرر عقد اجتماع للتنسيق بين المنتجين من أوبك وخارجها اليوم الاثنين، لكنه ألغي بعدما امتنعت السعودية عن الحضور، وصرح الفالح أمس الأحد بأن السبب في ذلك هو عدم التوصل بعد إلى اتفاق داخل أوبك.

وتراجعت أسعار النفط العالمية في بداية تعاملات الأسبوع اليوم الاثنين بعد تزايد الشكوك بشأن تحركات أوبك. وانخفض سعر مزيج برنت صباحا نحو ثلاثين سنتا ليصل إلى 46.9 دولارا للبرميل، كما تراجع سعر الخام الأميركي نحو أربعين سنتا إلى 45.6 دولارا للبرميل.

المصدر : رويترز

عن admin

شاهد أيضاً

كتب جلايم 2016 الجزء الاول والثانى باللغه العربيه -اسئله وماتريال:

كتب جلايم 2016 الجزء الاول والثانى باللغه العربيه -اسئله وماتريال اهمية شهادة المحاسب الإداري المعتمد …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات