الخميس , أغسطس 16 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافية / من أرشيف التاريخ – 1

من أرشيف التاريخ – 1

من أرشيف التاريخ – الحلقة الاولى

 

لا بدّ لكل بالغ يحسب نفسه من الجيل القديم – جيل نهاية الثمانينيّات وبداية التسعينيّات – أن يحسد الجيل الجديد الذي عاشَ طفولته وبدأ أولى خطوات مشوار حياته في هذا العصر، عصر بداية القرن العشرين والعقد الحالي الذي نعيش فيه الآن!

والسبب في هذا الحسد المُبرر هو أن طفولة الجيل الجديد لا تكاد تُقارن بطفولة الأجيال القديمة السابقة، فالهواتف الذكيّة والكاميرات وغيرها أتاحت للطفل أن يحصل على طفولة موثّقة بشكل مرئي، بدقة عالية ومحفوظة في مكان أمين أيضاً.

فالأطفال الجدد لديهم يوميّاً حوالي 100 صورة وَجبَ التقاطها من قبل آبائهم، منها ما هو أثناء طعامه، وما هو أثناء شرابه، وما هو أثناء تغوّطه أيضاً!

فأهم شيء ميّز هذا الجيل الناشئ هو الصورة، والتي ستختزل الكثير من الكلام والشرح ولا سيما عندما سيكبر مَن يكبر، وسيراجع شريط ذكرياته من خلال هذه الصورة فائقة الجودة!

وكما الكلمة لها قوّة، فإن للصورة قوّة أيضاً! ولا سيما أنها تختزل الكثير من الكلام والمشاعر وتوّفر عليك عناء البحث عن أحد يشرح لك ويحدثك عن ملامح طفولتك وعن ظروف بداية مشوار حياتك.

وما نحن بصدد الحديث عنه الآن هو الصور أيضاً، لكنها ليست صور طفوليّة إنما صور تاريخيّة! صور ذات معاني، ذات مشاعر، ذات عواطف قد تعجز الكلمات والحروف عن التعبير عنها.

فإليك إذاً مجموعة من الصور التاريخيّة التي ستتكلم هي عن نفسها وتشرح لك الكثير عن وقائع حدوثها…

 

(1)

الأستاذ (وايلي براونلي) مُدير أحد المدارس في الولايات المتحدة الأمريكيّة، يتعرض لتلطيخ بالوحل والطين وقذف بالريش من قبل جماعة الـ KKK وذلك بعد انسحابه من أحد الاجتماعات التي اقترح فيها تكريم مارتن لوثر كينغ! وتم رفض اقتراحه!

الصورة التقطت له من قبل أحد الطلاب، عندما خرجَ براونلي للمدرسة من أجل الحصول على بعض المساعدة.

يعود تاريخ هذه الصورة إلى الثالث من أبريل عام 1971، ولاية ميشيغان.

مارتن لوثر كينغ، مناضل الحريّة ومُحرر السود من الظلم وصاحب خطبة لدي حلم الشهيرة، رفضت هذه المدرسة تكريم ذكراه في عام 1971، وكانت النتيجة أن مديرها وقف مع الحق وتعرض لما ترونه في الصورة!

أحياناً يجب على الإنسان أن يموت في سبيل شيء ما، ومن ثم تتعفن جثته في القبر حتى يُدرك العالم أنه كان مُحقاً، ولربما هذا ما حدث مع كينغ، وهذا ما أراد توضيحه مدير هذه المدرسة!

المصدر : موقع MSN

عن admin

شاهد أيضاً

من أرشيف التاريخ – الحلقة الثالثة

من أرشيف التاريخ – الحلقة الثالثة جميعنا يعرف الملياردير المعتوه الذي أصبح رئيس الولايات المتحدة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات