أخبار عاجلة
الرئيسية / الاسرة والطفل / الصحة / هل تشعر بالتعب أو الضعف؟ التقدم بالعمر ليس السبب!

هل تشعر بالتعب أو الضعف؟ التقدم بالعمر ليس السبب!

هل تشعر بالتعب أو الضعف؟ التقدم بالعمر ليس السبب!

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — إرهاق وتعب وضعف وكسل.. هل هذه الصفات تصبح طبيعية عندما تنطبق على كبار السن؟ فكر مجدداً، إذ يعتقد الطبيب كريستوفر كالاهان، من مركز أبحاث الشيخوخة في كلية جامعة إنديانا للطب عكس ذلك تماماً.

ويقول كالاهان إن الشعور بالتعب الدائم – حتى لدى الأكبر سناً – يتطلب فحوصاً تفصيلية تشخص حالة الفرد، كونها أحاسيس غير طبيعية لسليمي الصحة.

كما يؤكد الطبيب جين وي، مدير معهد دونالد رينولدز للشيخوخة في جامعة أركنساس للعلوم الطبية، أن ارتباط الشيخوخة بتراجع الصحة هو أمر خاطئ كلياً، إذ يتمتع الكثيرون من كبار السن بصحة جيدة، بفضل العلاجات المتطورة والحديثة التي نشهدها في عصرنا الحالي.

قد يعجبك أيضا.. أثقل امرأة في العالم مصرية..تسافر إلى الهند للعلاج

لذا، إذا كنت ممن يشعرون بأعراض تعب دائمة، لا تربط الأمر بالتقدم في السن، وإنما قم بفحوصات طبية عامة لكشف وظائفك الجسدية والحفاظ على صحتك.

وفيما يلي، تتعرّفوا إلى بعض الأعراض المقلقة التي عليكم متابعتها في حال التعرض لها:

التعب: لا طاقة لديك وتشعر بالتعب الدائم
تظهر دراسة أصدرتها مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة في العام 2010، أن ثلث الأشخاص الذين تتخطى أعمارهم الـ51 يعانون من الشعور بالتعب. وتنص الدراسة أنه هناك عدة عوامل لهذا الشعور، من أدوية الضغط إلى مشاكل النوم، وأمراض التهاب المفاصل، وسوء التغذية، وشرب الكحول.

إلا أن الأطباء يؤكدون على وجود حلول لهذه المشاكل، أولها وأهمها عدم الإكثار من الجلوس والالتزام بأسلوب حياة صحي ونشيط.

قد يهمك أيضا.. للحفاظ على سعادة قلبك.. كيف تقلل من تناول الملح بخطوات بسيطة؟

فقدان الشهية: لا تشعر برغبة تناول الطعام وتعاني من فقدان الوزن
يسبب فقدان الشهية سوء تغذية وخطر الوفاة المبكرة. وتظهر الدراسات أن ما بين 15 و30 بالمائة من كبار السن يعانون مما يسمى بـ”فقدان الشهية الشيخوخي.”

إذ تلعب التغيرات الجسدية المرتبطة بالشيخوخة دوراً في فقدان الشهية، أهمها تدهور الحواس كحاسة الشم والبصر والتذوق، التي تساهم في جعل الطعام أكثر شهية وتقبلاً، فضلاً عن عوامل أخرى مثل انخفاض انتاج اللعاب، والامساك، والكآبة، والعزلة الاجتماعية، ومشاكل الأسنان.
وينصح الأطباء بعلاج مشاكل الأسنان، وتتبيل الطعام ومشاركته مع الآخرين، إذ يساعد ذلك في فتح الشهية.

وأيضا.. بناءً على أنماط الاستمناء والتصورات الجنسية.. دراسة تجد: كثير من “اللاجنسيين” يتخيلون الجنس

الاكتئاب: تشعر بالحزن وتصبح حاد الطباع لفترات طويلة
اعتقد الأطباء في الماضي أن أغلب كبار السن يعانون من مرض “المالنخوليا السوداء” الذي يسبب اكتئاب يجعل المصابون به ينسحبون من العالم ظناً أن أيامهم باتت معدودة.

ولكن، يؤكد كالاهان أن أبحاث اليوم تظهر أن كبار السن هم أكثر الفئات العمرية سعادة، إذ يعاني 15 بالمائة منهم بالاكتئاب الشديد فقط، إثر تشخيصهم بأمراض خطيرة مثل السكري، أو السرطان، أو التهاب المفاصل أو السكتة الدماغية، أو حتى تغيرات الحياة مثل فقدان الأحباء.

وبينما يعتبر كالاهان أن الشعور بالحزن هو أمر طبيعي، يؤكد أيضاً أن الشعور بالحزن الدائم المرافق باللامبالاة، التي تسبب الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية واضطراب النوم والإهمال الذاتي، ليس أمراً طبيعياً، وقد يحتاج الأمر معالجة جدية مثل العلاج السلوكي المعرفي ومضادات الاكتئاب.

 

المصدر موقع أخبارك

 

عن admin

Profile photo of admin

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات