أخبار عاجلة
الرئيسية / قسم الاخبار / أخبار عالمية وعربية / النفـط.. يقفـز باتفاق تاريخي
trade online

النفـط.. يقفـز باتفاق تاريخي

النفـط.. يقفـز باتفاق تاريخي

525927_e

اعلن رئيس مؤتمر منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وزير الطاقة القطري محمد صالح السادة ان وزراء نفط المنظمة اتفقوا على خفض سقف الانتاج بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من يناير القادم.
واعتبر السادة في مؤتمر صحافي عقده أمس عقب اختتام الاجتماع الذي عقد بمقر المنظمة واستمر لساعات طويلة ان هذا الاتفاق يعيد الاستقرار الى السوق النفطية العالمية.
وقال ان سقف انتاج المنظمة وفق الخفض الجديد سيكون 5ر32 مليون برميل يوميا مشيرا الى ان المنظمة اخذت في الاعتبار الظروف الخاصة التي تمر بها بعض الدول الأعضاء.
وأشار الى ان المنظمة تلقت تعهدات من منتجين خارجها تقضي بخفض انتاجهم بمقدار 600 ألف برميل في اليوم حيث تتحمل روسيا منها 300 ألف برميل.
وكشف عن ان المنظمة شكلت لجنة وزارية تضم وزراء نفط كل من الكويت والجزائر وفنزويلا لمراقبة تطورات سوق النفط ومسألة الالتزام بالحصص الإنتاجية لافتا الى انه تم استثناء اندونيسيا من الخفض بسبب تجميد عضويتها بالمنظمة.
من جهته اعلن وزير النفط أنس الصالح أن أوبك اتفقت على خفض الإنتاج إلى 32.5 مليون برميل
وإثر اتفاق أوبك على خفض الإنتاج، قفز سعر خام برنت أكثر من 7%.
يذكر أن أوبك قد توصلت سابقاً إلى اتفاق مبدئي في الجزائر على كبح الإنتاج عند ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميا مقارنة مع مستواه الحالي البالغ 33.64 مليون برميل يوميا.

المصدر جريدة الوطن

trade online

عن admin

Profile photo of admin

شاهد أيضاً

تل أبيب ترد بآية قرآنية على الشامتين بحرائقها!

تل أبيب ترد بآية قرآنية على الشامتين بحرائقها!   نشر الحساب الرسمي لـ «إسرائيل» على …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات