الأربعاء , أغسطس 15 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافية / معرض الدوحة للكتاب ينطلق الأربعاء بشعار “اقرأ”

معرض الدوحة للكتاب ينطلق الأربعاء بشعار “اقرأ”

معرض الدوحة للكتاب ينطلق الأربعاء بشعار “اقرأ”

تنطلق يوم الأربعاء المقبل فعاليات الدورة الـ27 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب تحت شعار “اقرأ” بمشاركة 490 دار نشر من 33 دولة تعرض أكثر من 104 آلاف كتاب منها 15219 عنوانا جديدا صدرت العام الحالي.

وقال وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي إن المعرض يمثل “فرصة للقارئ في قطر للتعرف على حركة الفكر والإبداع عامة، وتعزيز مكانة الكتاب في حياة الأفراد والمجتمع بشكل عام”.

وأوضح المسؤول القطري أن دورة هذا العام تجعل من القارئ رهانها المركزي حيث “تخيرت شعارا يتماهى مع رهانها عليه، وجعلت من “اقرأ” الكلمة المفتاح للمعرفة وبوصلة تقدم المجتمع ومحررا لإبداعيته المستقبلية”.

وأشارت إدارة المعرض إلى أن هذه الدورة تتميز بالمشاركة الكبيرة، حيث ارتفع عدد الدول المشاركة إلى 33 دولة مقارنة بنحو 28 دولة العام الماضي، وزيادة مساحة المعرض إلى 23500 متر مربع مقارنة مع عشرين ألف متر مربع العام الماضي.

وقال مدير المعرض إبراهيم السيد إن المعرض سيشهد عددا من الفعاليات المصاحبة وهي ندوة يومية يشارك فيها كوكبة من المفكرين والباحثين والمثقفين، إلى جانب ورش عمل مهنية كالورشة الخاصة بالنشر وصناعة النشر وحقوق الملكية الفكرية تشارك فيها جهات عدة بينها اتحاد الناشرين العرب وجائزة كتارا للرواية العربية ومركز الدوحة الدولي لحوار الأديان.

وعن الرقابة في المعرض، أوضح إبراهيم السيد أن “معرض الدوحة من أقل المعارض ممارسة للرقابة، فهناك رقابة محدودة ونوعية على ما يمس القيم الإسلامية والدينية عموما، وما يمس قيم وعادات وتقاليد مجتمعنا العربي الإسلامي الخليجي خاصة، أو أي شيء من شأنه أن يثير الفتن بشتى أنواعها، وهذا معمول به في كل أنحاء العالم”.

ويتوقع أن يلتقي وزير الثقافة والرياضة بالمفكرين والمثقفين والكتاب والأدباء والصحفيين القطريين في اليوم الأخير للمعرض في حوار مفتوح بشأن ما يشغل الساحة الثقافية المحلية.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

عن admin

شاهد أيضاً

من أرشيف التاريخ – الحلقة الثالثة

من أرشيف التاريخ – الحلقة الثالثة جميعنا يعرف الملياردير المعتوه الذي أصبح رئيس الولايات المتحدة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات